كلية التربية الرياضية جامعة تشرين
أهلا بكم في منتدى كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية التربية الرياضية جامعة تشرين
أهلا بكم في منتدى كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين
كلية التربية الرياضية جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القياس في التربية الرياضية

اذهب الى الأسفل

القياس في التربية الرياضية Empty القياس في التربية الرياضية

مُساهمة من طرف THe ADmiral الثلاثاء فبراير 08, 2011 8:55 am


القياس في التربية البدنية والرياضية :

للقياس أغراض عدة في مجال التربية البدنية والرياضية، فأدوات القياس وخاصة الاختبارات والمقاييس لها أغراض مختلفة: مثل التحصيل والتقدم والتصنيف والإشراف والتوجيه ووضع المستويات والمعايير .

وتعتبر أغراض القياس في التربية الرياضية والبدنية امتداداً لأهداف التربية البدنية التي تعتبر بدورها امتداداً لفلسفة الدولة وأمانيها العليا، حيث تحول هذه الأهداف إلى أنماط من السلوك القابل للقياس والتقويم .

حدد ” مك كلوي McCloy ” أهمية الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية فيما يلي :

1- تحقيق زيادة الإدراك والمعرفة .


2- الحماس والتشويق .

3- التقدم .

ونرى أن أغراض واستخدامات الاختبارات والمقاييس في مجال التربية البدنية والرياضية ويمكن حصرها في كل من البرنامج وتحديد القدرة :

1- البرنامج Program :
يعتبر بناء البرامج من أهم الأعمال التي يهتم بها العاملون في مجال التربية البدنية، والمدربون في مجال التدريب الرياضي؛ لأن البرامج العلمية المقننة هي الضمان الوحيد لإحداث النمو المطلوب . وأياًَّ كان نوع البرنامج فإنه لا يستطيع أن يستكمل أركانه بدون وجود أدوات للقياس تكون بمثابة المؤشرات التي تشير نحو مقدار ما حققه البرنامج من الأهداف الموضوعة . ويحدد البعض نسبة وجود القياس في البرنامج ب 10% من حجمه، ويصل البعض بهذه النسبة إلى 20% هذا من حيث نسبة وجود القياس في البرنامج، أما ما يتعلق بوجود أو عدم وجود القياس في البرنامج فهذه قضية أصبحت منتهية بين الأوساط العلمية، فوجود القياس في البرنامج أصبح ُمسلَّمة لا تقبل حتى مجرد الحوار أو الجدل، ومن أهم أغراض القياس في البرنامج تحديد القدرة .

2- تحديد القدرة :

المقصود بالقدرة “Ability” هنا المستوى الراهن للفرد, أي مستوى الفرد أو المجموعة في الوقت الحالي . ويعرف ” بارو Barrow ومك جي McGee ” القدرة بكونها:- ” المستوى الراهن لمجموعة السمات أو الخصائص التي تصف الفرد أو مجموعة الأفراد عقلياً أو بدنياً أو اجتماعياً أو انفعالياً ” ويقول عنها محمد عبد السلام احمد أنها:- ” المستوى الراهن من الوظيفة سواء أكان متأثراً بالتدريب أو لم يكن ” ، ومعظم البرامج الرياضية يصعب البدء في بنائها قبل تحديد قدرة الأفراد الذين سيتم بناء البرنامج لهم؛ لان تحديد القدرة يعتبر نقطة البدء في تصميم وحدات البرنامج . فمثلا إذا كنا بصدد برنامج تدريب للاعبي العدو في مسابقة 100 م ، فإنه من المهم أن نعرف المستوى الحالي لهؤلاء اللاعبين حتى يمكن تقنين وحدات البرنامج في ضوء ما هو موجود, فالبرامج تبدأ من نقطة اعتبارية مضمونها ” تحديد ما هو كائن ”
THe ADmiral
THe ADmiral
Admin

عدد المساهمات : 520
نقاط : 6589
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

https://sport-college.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى